منتديات رابطة شباب العرب
سجود السهو 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا سجود السهو 829894
ادارة المنتدي سجود السهو 103798
منتديات رابطة شباب العرب
سجود السهو 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا سجود السهو 829894
ادارة المنتدي سجود السهو 103798
منتديات رابطة شباب العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات رابطة شباب العرب

لكل شاب وفتاة عربية منتديات رابطة شباب العرب
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
مرحبا بكم في منتديات رابطة شباب العرب نرجوا ان تقضوا اجمل الاوقات في منتدياتنا ......... الادارة

 

 سجود السهو

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
خالد البراق
نائب المدير
نائب المدير
خالد البراق


عدد المساهمات : 54
نقاط : 5658
تاريخ التسجيل : 28/10/2009

سجود السهو Empty
مُساهمةموضوع: سجود السهو   سجود السهو Emptyالأحد نوفمبر 01, 2009 6:47 pm

سجود السهو Domain-8320aac413


حالات سجود السهو


في صلاة العصر لم يجلس الإمام للتشهد الأوسط، فنبهه المصلون بسبحان الله، وبعد أن قام للركعة الثالثة
رجع وجلس للتشهد، وبعد التشهد الأخير سجد سجدتي سهو وسلم؛ فحصل بعض الخلافات في المسجد،
البعض يقول: صلاته صحيحه، والآخر يقول: غير صحيحة؛ لأنه رجع من فرض إلى سنة، وقام بعض
المصلين لإعادة الصلاة، فما رأي سماحتكم، ونرجو الإفادة عن حالات السهو، ومتى يكون سجود السهو
قبل التسليم، ومتى يكون بعده؟


إذا قام الإمام عن التشهد الأول ناسياً، ثم نبه أو تنبه ورجع فلا حرج، وعلى المأموين أن يرجعوا ويجلسوا
معه، ويأتوا بالتشهد، وعليه أن يسجد سجدتين للسهو قبل السلام، وقد فعل ذلك النبي - صلى الله عليه
وسلم -، فإنه قام عن التشهد الأول في بعض صلواته ثم سجد سجدتين قبل أن يسلم عليه الصلاة
والسلام، لكن إذا كان هذا الإمام استوى قائماً فالأفضل له عدم الرجوع، لكن لو رجع فلا حرج عليه،
وعليهم أن يرجعوا معه وصلاته صحيحة وليس في هذا إعادة، أما إن شرع في القراءة فإنه لا يرجع
يستمر ويسجد للسهو بعد فراغه من التشهد والدعاء، يسجد للسهو قبل أن يسلم، كما فعل النبي عليه
الصلاة والسلام، فلو رجع جاهلاً بالحكم ولو قد شرع في القراءة جاهلاً بالحكم ورجع كذا صلاته صحيحة،
يعذر بالجهل، وعليهم أن يرجوا معه، فيتشهدوا ثم يقومون معه إذا قام، والأصل في هذه المسائل أن
الواجب على المأمومين التأسي بالإمام والاقتداء به، وعدم المخالفة، إلا بيقين يعلمون أنه لا يجوز فيه
المتابعة، كالذي قام لخامسة وهم يعلمون أنها خامسة لا يقومون معه، أو قام لرابعة في المغرب وهم
يعلمون أنها رابعة لا يقومون معه، أو قام لثالثة في الفجر أو الجمعة وهم يعلمون أنها ثالثة لا يقومون، أما
الذي لا يعلم فإنه يتابع إمامه الذي لا يعلم يتابع إمامه، أما سجود السهو فإنه يكون قبل السلام هذا هو
السنة قبل السلام؛ لأنه من الصلاة، إلا في حالتين، إحداهما إذا سلم عن نقص ركعة أو أكثر فإنه يسجد بعد
السلام هذا الأفضل، يسجد بعد السلام؛ لأن النبي - صلى الله عليه وسلم - لما سلم عن نقص ركعتين في
حديث ذو اليدين في حديث أبي هريرة، سجد بعد السلام، وهكذا في حديث عمران لما لم عن نقص ركعة
كمل صلاته وسجد بعد السلام هذا هو الأفضل، وإن سجد بعد السلام أجزأ والحمد لله، الحال الثاني إذا بنا
على غالب ظنه، إذا تحرى الصواب واجتهد وبنى على غالب ظنه، فإنه يسجد للسهو بعد السلام هذا هو
الأفضل لحديث ابن مسعود - رضي الله عنه - في الصحيحين عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال:
(إذا شك أحدكم في صلاته فليتحرى الصواب، فليتم ما عليه، ثم ليسجد ويسلم ثم يسجد سجدتين) فجعل
السجود بعد السلام إذا كان الإمام بنى على غالب ظنه تحرى الصواب واجتهد وكمل فإنه يسجد سجدتين
بعد السلام، أما البقية فتكون قبل السلام، هذا هو الأفضل وفي أي حال سجد بعد السلام أو قبل السلام
أجزى الأمر في هذا واسع، فلو صلى بعد السلام في سجود محله قبل السلام أجزأ، ولو سجد قبل السلام في
سجود محله بعد السلام أجزأ، إنما هي أفضلية، فلا ينبغي التشديد في هذا، بل ينبغي التسامح كما بين ذلك
أهل العلم رحمة الله عليهم، حسب ما جاء في النصوص في سجوده عليه الصلاة والسلام.

ـــــــــــــــــــــــــــــ



حكم سجود السهو لمن غلط في القراءة

ما حكم من كان إماما بالناس فأخطأ في القراءة فلم يرد عليه أحد المأمومين حتى انتهى ثم ذكر
وهو في التشهد الأخير أنه أخطأ في القراءة فهل يسجد للسهو لغلطه في القراءة؟[1]


ليس عليه سجود سهو إذا غلط في القراءة إذا كان ذلك في غير الفاتحة
أما غلطه في الفاتحة ففيه تفصيل.


[1] نشر في مجلة الدعوة العدد 1692 في 5/2/1420 هـ
مجموع فتاوى ومقالات متنوعة المجلد الثلاثون.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سجود السهو سجدتان

سجود السهو هل هو سجدة واحدة أم سجدتين؟
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله، وصلى الله وسلم على رسول الله، وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى
بهداه. أما بعد: فسجود السهو سجدتان هكذا فعل النبي - صلى الله عليه وسلم -، وهما واجبتان في حق
من سها عن واجب أو فعل ما لا يجوز في الصلاة سهواً ومحلها قبل السلام وبعده، إن سجدهما قبل السلام
فلا بأس، وإن سجدهما بعد السلام فلا بأس، وهما قبل السلام أفضل إلا في حالين: إحداهما إذا سلم عن
نقص ركعة فأكثر سهواً فإنه يكمل ثم يسجد للسهو بعد السلام والحالة الثانية إذا بنى على غالب ظنه
وتحرى الصواب واجتهد وكمل الصلاة ثم سلم فإنه يسجد للسهو بعد ذلك يكون سجوده بعد السلام في
هاتين الحالتين هذا هو الأفضل، وإن سجد قبل السلام فلا حرج في ذلك والحمد لله.

ـــــــــــــــــــــــــــــــ


كيف يكون سجود السهو لمن شك في صلاته؟

إذا شك الإنسان في صلاته فكيف يكون السجود؟ وهل يسمى حينئذ سجود الشك؟


إذا شك في صلاته يسجد للسهو بعدما يعمل ما شرع الله له، إذا شك هل هي ثلاث أو أربع يجعلها ثلاثاً
يبني على اليقين، إذا شك هل هي اثنتان أو ثلاث يجعلها اثنتين في الرباعية أو في المغرب، إذا شك هل
هي اثنتان أو واحدة في الثنائية كالفجر والجمعة جعلها واحدة وبنى على اليقين، ويسجد للسهو قبل أن
يسلم، وإن سجد بعد السلام فلا بأس، وهكذا لو ترك التشهد الأول ساهياً وقام عنه فإنه يسجد للسهو قبل
أن يسلم سجدتين يقول فيهما مثل ما يقول في الصلاة: سبحان ربي الأعلى، سبحان ربي الأعلى، سبحانك
اللهم ربنا وبحمدك اللهم اغفر لي، ويدعو فيها مثل سجود الصلاة سواء، وهكذا لو ترك تسبيحة الركوع:
سبحان ربي العظيم، في الركوع، أو سبحان ربي الأعلى في السجود سهواً يشرع له السجود أيضا للسهو،
مثلما لو ترك التشهد الأول، وهكذا إذا سلَّم عن نقص ركعة أو ركعتين ثم تنبه ونبه يكمل صلاته ويسجد
للسهو، لكن الأفضل أن يكون سجود السهو بعد السلام في هذه الحالة، إذا سلم عن نقص ركعة أو ركعتين
الأفضل أن يكون سجوده بعد السلام، وإن سجد قبل السلام فلا بأس، وهكذا لو بنى على غالب ظنه إذا
اشتبهت عليه الصلاة صلى ثلاثا أو أربعا ولكن غلب على ظنه وتحرى الصواب وجعلها ثلاثاً وكمل
فليسجد للسهو والأفضل أن يكون بعد السلام، وهكذا لو غلب على ظنه أنها أربع واعتمدها أربعاً فإنه إذا
سلم يسجد للسهو أفضل بعد السلام، وإن سجد للسهو قبل السلام فلا بأس في هذه الحالة. والخلاصة أنه
يشرع سجود السهو قبل السلام في جميع السهو، يشرع سجود السهو قبل السلام في جميع السهو، هذا
هو الأفضل إلا في حالتين، إحداهما: إذا سلم عن نقص ركعة أو أكثر ثم نبه أو تنبه فإنه يكمل الصلاة ثم
يسلم ثم يسجد للسهو بعد السلام هذا هو الأفضل لفعله صلى الله عليه وسلم، والحال الثاني: إذا تحرى
الصواب وبنى على غالب ظنه فإنه يكمل على غالب ظنه، ويكون السجود للسهو بعد السلام، هذا هو الأفضل

ـــــــــــــــــــــــــــــ


سجود السهو لمن ترك التشهد الأول

إذا صلى الشخص الصلاة، ولنفرض –مثلاً- أنه صلى صلاة المغرب فأتم الركعتين الأوليين، ولكنه لم
يجلس للتشهد الأول بسبب النسيان، فماذا عليه في هذه الحالة؟


إذا لم يجلس للتشهد الأول سجد للسهو، سواءٌ في المغرب أو في الظهر أو في العصر أو في العشاء أو في
الفجر، -الفجر ما فيه تشهد أول-. المقصود أنه إذا ترك التشهد الأول ناسياً يجب عليه سجود السهو في
الظهر والعصر والمغرب والعشاء جميعاً، لكن لو نبه أو تنبه قبل أن يستتب قائماً رجع وجلس, وأتى
بالتحيات فإن استتب قائماً ولم ينتبه ولم ينبه كمل صلاته والحمد لله. فقد وقع هذا للنبي -صلى الله عليه
وسلم- فإنه -صلى الله عليه وسلم- قام من التشهد الأول ناسياً، فلما أنهى صلاته وكملها سجد سجدتين
للسهو قبل أن يسلم -عليه الصلاة السلام- فالأمة كذلك، قال الله سبحانه: لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ
أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ (21) سورة الأحزاب. فالإمام أو المنفرد إذا ترك التشهد الأول ولم ينتبه ولم ينبه حتى
استتب قائماً فإنه يكمل صلاته ويسجد للسهو قبل أن يسلم، فإن رجع -نبه ورجع قبل أن يشرع في
القراءة- فلا بأس، كفى وعليه سجود السهو، لكن عدم رجوعه أولى، إذا استتب قائماً يستمر ويكمل
صلاته, أما إن شرع في القراءة حرم عليه الرجوع لا يرجع، يستمر حتى يكمل ثم يسجد للسهو. أما
المأموم فلا شيء عليه، لو قام المأموم ساهياً ثم جلس تبعاً للإمام ما عليه شيء المأموم تابع لإمامه، إذا
كان غير مسبوق بل دخل معه من أول الصلاة ولكنه....... قام وإمامه جالس للتشهد الأول وقام يرجع
ويعود يجلس مع إمامه وليس عليه شيء, ليس عليه سجود سهو، وهكذا لو زاد سجدة ناسياً أو ركوع
ناسياً لا تبطل صلاته يتابع إمامه وليس عليه سجود سهو؛ لأنه تابع لإمامه، وهكذا لو نسي قول سبحان
ربي الأعلى في السجود، أو سبحان ربي العظيم في الركوع وهو مأموم ليس عليه سجود سهو تابعٌ
لإمامه, يتحمله عنه الإمام. جزاكم الله خيراً
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ



حكم صلاة من ترك من زاد أو نقص في صلاته ولم يسجد للسهو


إذا زاد عدد الركعات في الصلاة أو نقص شيء من ذلك ولم يسجد سجود السهو، هل الصلاة تكون باطلة


هذا فيه تفصيل: إذا كان عزم على ترك السجود وهو في الصلاة فهذا إذا تعمد ذلك وهو يعلم الحكم
الشرعي تبطل صلاته، أما إذا كان جاهل أو ناسي ما تبطل، صلاته صحيحة. أما إذا كان إنما كمل الصلاة
على نية السجود للسهو ثم نسيه أو تعمد تركه بعد ذلك بعدما سلم صلاته صحيحة، ويأثم في تركه سجود
السهو. الواجب عليه أنه مكمل لصلاته، ولا تبطل به صلاته؛ لأنه كملها بالسلام، وهذا السجود واجب
عليه لإكمال الصلاة، فإن سجد فهو الواجب عليه وإن لم يسجد أثم وصلاته صحيحة وهو آثم. أما إن تركه
ساهياً أو جاهلاً بالحكم الشرعي فلا شيء عليه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الاسلام
مشرف
مشرف
نور الاسلام


عدد المساهمات : 170
نقاط : 5866
تاريخ التسجيل : 27/10/2009
العمر : 45

سجود السهو Empty
مُساهمةموضوع: رد: سجود السهو   سجود السهو Emptyالثلاثاء نوفمبر 03, 2009 6:25 pm

سجود السهو 1148293421_350431761


سجود السهو 9667_1132190304
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zelzalye.yoo7.com
 
سجود السهو
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات رابطة شباب العرب :: المنتديات الاسلامية :: قضايا اسلامية-
انتقل الى: